دراسات ومقالات
فنّ توظيف الألم
17,Jun,2021
  في الفيلم التركي "مسلم بابا"‏ محمد خضير كاتب وشاعر أردني   منذ بداية عرضه في شهر تشرين الأول/ أكتوبر من العام 2018، حقّق فيلم "مسلم ‏بابا" نجاحات كبيرة على مستوى المشاهدة والإيرادات. يجسِّد الفيلم قصة حياة الفنّان ‏التركي صاحب الموسيقى الشعبيّة "مسلم أكباش" الشهير بـِ"مسلم جورسيس". وقد ‏استطاع المخرج "جان أولكاي" أن يحوّل السيناريو إلى " قصة تُروى بالصور" ..

فضاءات المكان في العين السينمائيّة ‏ بهجة وحزن وملاذ للمهمَّشين
17,Jun,2021
  ‏ ناجح حسن كاتب وناقد سينمائي أردني   ظَلَّ المكان ركنًا أساسيًّا في دنيا صناعة الأفلام، بوصفها تجمَع ألوانًا من الأحاسيس ‏الإنسانيّة العذبة، والقادرة على رسم تحوُّلات ووقائع عصيبة في حياة الأفراد ‏والمجاميع، فضلًا عن كونها تعابيرَ ضمن مفردات اللغة السينمائيّة، التي يجري ‏تصويرها على الشاشة البيضاء، في جملة من مفردات وعناصر جماليّة، مليئة ‏بالشَّغف والبهجة ..

تَلّ إربِد...‏ روائح المقيمين وأصوات العابرين
17,Jun,2021
هند سليمان كاتبة أردنية Hindsuln67@gmail.com   لَم يغِبْ عن خاطر شاعر الأردن "عرار" أُنسه بتلِّ إربد إلى الحدّ الذي أوصى أنْ ‏تُوارى عظامه في ثراه: "وقُلن لصحبي واروا بعض أعظمه.. في تلّ إربدَ أو في سفح ‏شيحانِ"، كان يعلم بقلب الشاعر وروح المتمرِّد ما احتضن التلّ بين أذرعِه وما ترامى ‏على جوانبِه من تاريخٍ شهد عُمرَ إربد ونضجها، وما عبق في أثيره من روائح ‏المق ..

شخصيّات إعلاميّة سمير مطاوع سفير الإعلاميّين وإعلاميّ السُّفراء
17,Jun,2021
 ‏ عامر الصمادي إعلامي ومدرب دولي ومترجم وكاتب أردني amer2003@hotmail.com   هنالك شخصيّات إعلاميّة عالميّة مرَّت بتاريخ الإعلام الأردني وتركت بصمات واضحة يصعب ‏نسيانها على مرّ الزمن، وشكَّلت حالة من التأثير على المشاهدين والمستمعين، وتميَّزت بثقافة ‏عميقة ومهارات عالية وسعة اطِّلاع إضافة إلى إتقان لغات أجنبية؛ ممّا أتاح لها فرصًا كبيرة ‏خاصّة بالآفاق العالم ..

الثقافة والفكر في مئويّة الدولة الأردنيّة
17,Jun,2021
  عبد المجيد جرادات كاتب ومحلل أردني   على عتبات المئويّة الثانية للدولة الأردنيّة، يطرح كاتب هذا المقال جملة من الأسئلة ‏ويقدِّم أفكارًا حولها: كيف سيستمرّ مشروع الدولة الأردنيّة خلال الفترة المُقبلة؟ وأين ‏تكمن المقوّمات والحوافز التي تعزِّز حسّ الثقافة الإنتاجيّة، وتكرِّس منهجيّة الاعتماد ‏على الذات؟ وما هي أنجح السُّبل التي تمنح الجميع الفرصة لمواصلة البن ..

قراءة في "إرث الدم" ‏ للكاتب حسين نشوان
15,Jun,2021
د. دلال عنبتاوي كاتبة وناقدة أردنية   تقوم فكرة كتاب "إرث الدم" على الصراع القائم في الحياة والوجود بين الضحيّة والجلّاد، ‏ويؤكد المؤلف أنَّ الوقائع والتاريخ والشواهد تمنحنا الدلائل على أنَّ العلاقة بين الجلاد ‏والضحيّة هي علاقة تشابك وتماثل واتِّصال، وليست قطع وانفصال، وهي علاقة ظليّة بين ‏التابع والمتبوع، وكما أنَّ السيد لا يستطيع التخلّي عن رفاهِه بطرد العبد ..

‏"الحريّة 313" ‏ الرِّواية الأخيرة للأديب الراحل عدنان كنفاني
15,Jun,2021
عمر محمد جمعة كاتب وناقد سوري     في روايته "الحريّة 313" الصادرة ضمن منشورات اتحاد الكتّاب العرب في سورية، ‏يثير الأديب الراحل عدنان كنفاني قضيّة تُعدُّ حتى اليوم من أخطر القضايا التي تواجه ‏الشعب الفلسطيني ووجوده، وتهدف إلى وقف تكاثره وتوالده والحدّ من القنبلة ‏الديمغرافيّة التي تقلق الصهاينة، ولاسيّما سكان الأراضي المحتلة الذين عجز الكيان ‏الغاصب عن كسر تج ..

قراءة في رواية "راكين" للدكتورة نهال عقيل
15,Jun,2021
هاشم غرايبة كاتب وروائي أردني   ‏"راكين" ليست رواية خطيّة يتنامى فيها السَّرد من الحدث إلى العقدة ثم الحلول ‏المقترحة والخاتمة، بل تعتمد على سرد ينداح دوائر يتَّسع تموُّجها حدّ التَّلاشي، أو ‏تضيق دوائرها، ثم تلتحم وتنفصل، وتتجدَّد، وفقًا لتدفُّق ذاكرة الرّاوي "محمد"، حيث ‏يتدفَّق السَّرد مثل آلة تستقبل الزَّمن طازجًا وتُخرجه ماضيًا، تتحسَّس الواقع بتفاصيله ‏وت ..

ماهيّة البناء الزّمنيّ ‏ في مجموعات جعفر العقيلي القصصيّة
15,Jun,2021
‏ ميّادة أنور الصّعيدي كاتبة وأكاديمية من فلسطين- غزة   في قصصِه وظّف العقيلي معجمه الخاصّ الدّال على الزَمن، حيثُ إنَّ إدراكه لماهيَّة ‏الحياة وتحوُّلاتها كانت ضمن محطَّاتٍ مختلفةٍ عاشها ويعايشها، وهو يبْقى على أملٍ أو ‏قلقٍ من الآتي؛ لذا اتّخذ معجم الزَمن حيّزًا واسعًا في قصصه، وتعدّدت الألفاظ ‏الموحية به. وممّا يعكس قدرةَ العقيلي القصصيّة ونضوج تجربته هو الت ..

الشاعر ميلياجروس بن يوكراتيس ‏ ابن مدينة جدارا (أم قيس)‏ أشهر شعراء النّسيب في العصر اليوناني
15,Jun,2021
د. محمد علي الصويركي كاتب وباحث أردني ‏   وُلد الشاعر ميلياجروس في مدينة (جدارا:‏Gadara‏) التي تقوم على أطلالها اليوم بلدة ‏‏(أم قيس) الأردنيّة. ويُعدُّ زعيم شعراء المدرسة السوريّة التي ظهرت في أواخر ‏العصر الإسكندري، وهو العصر الذي تزعّمت فيه مدينة الإسكندريّة الحركة الأدبيّة ‏والفكريّة والعلميّة زهاء ثلاثة قرون. ترك لنا هذا الشاعر مقطوعاته الشعريّة ‏‏(إبجراما ..

سيكولوجية الإحساس الفائق
15,Jun,2021
محمد محمود فايد باحث في الثقافة الشعبية والفنون وعلم النفس- مصر   يُطلِقُ المخ البشريّ موجات وأشعة تنتشر لمسافات هائلة، وتلتقطها أمخاخ بعضهم ‏بشكل تلقائي، حيث تتداخل مع طاقاتهم الداخلية. وقد تتلاقى الطاقة المُلتَقَطة مع ‏طاقاتهم الأساسيّة في طول موجي واحد، فيستفيدون منها، وقد تتنافر، فتزعجهم. أمّا ‏أولئك الذين يتميّزون بقابليَّة شديدة للتأثُّر بالطاقات الخارجيّ ..

البروفسور عصام سليمان الموسى ونظريّة تَرسيمِ الاتِّصال العربيّ
14,Jun,2021
  د. جورج كلّاس عميد كلية الإعلام - الجامعة اللبنانية (سابقًا)‏ أستاذ مشرف في معهد الدكتوراه (الإعلام والاداب) الجامعة اللبنانية ‏     في كتابه "تاريخ الاتِّصال والإعلام العربي، الحاضر الرقمي، رؤية جديدة لتاريخ الأمة العربيّة" ‏وظَّفَ د.عصام الموسى مَدارِكَه الواسعة وعلميّته الرصينة وخبرته العميقة في مجالات المعرفة ‏والإعلام والتعدُّدية اللغويّة ليُؤَكِّد ..

سياسات المستقبل ‏ في رأي "فرانسيس فوكوياما"‏
14,Jun,2021
سلمى فرود باحثة وكاتبة مغربية   خصَّصَ مشروع الجينوم البشري منذ بداياته الأولى 3‏‎%‎‏ من ميزانيّته لدراسة ‏المضامين الأخلاقيّة والاجتماعيّة والقانونيّة للأبحاث الوراثيّة. فهل نعتبر ذلك مصدرًا ‏للثقة بالنسبة للبُعد الأخلاقي للبحث العلمي؟ أم هو إتاوة ماليّة يجب على العلماء دفعها ‏لإبعاد علماء الأخلاقيّات الحقيقيّين عنهم؟ وكيف ينظر الفيلسوف والمفكر الأميركي ‏‏"فرا ..